|    النزاهة : الصافي والماس تسببا بهدر 55 مليار والمالكي اوقف ملاحقتهم     |    الفيديو.. متحدون: البعض يتحالف معنا سرا ويتهمنا علنا     |    بالفيديو ..الشابندر: تحالف دولة القانون مع صالح المطلك ومشعان الجبوري اثار فزع “الجبناء”     |    فضلاء حوزة النجف : الحوزة العلمية تعتبر الحكومة فاشلة و تدعوا للتغيير و تنتقد تحريف دولة القانون لكلام المرجعية + فيديو     |    الشيخ جعفر الإبراهيمي يكذب دعاوى دولة القانون في دعمه للمالكي و يعتبر هذه الأكاذيب بضاعة المفلسين + فيديو     |    شراء ذمم علنية في كربلاء ..بواسطة أصهار المالكي + صورة     |    صهر المالكي : متهِمونا باستغلال المال العام داعشيون ومفلسون سياسيا     |    ائتلاف القانون بدأ يفاوض لطرح بديل عن المالكي     |    عاصفة اخرى بوجه جديد وفي النجف مرة ثانية !! افراد حماية قيادية في ائتلاف المالكي ينهالون على عامل خدمة بالضرب ويعتقلونه!!     |    شاهد .. شارك .. لا تتردد نادر جداً .. شاهد حقيقة احمد نوري المالكي معلومات تذكر لأول مرة    


جاكوج » الأخبار » سري وشخصي


استبيان للنزاهة: أكثر من 35% من الطلبة أيدوا تسرب أسئلة الامتحانات الثانوية و20% اقروا بحصولهم عليها

كشفت هيئة النزاهة من خلال استبيان اجرته في قطاع التربية التعليم عن تأييد أكثر من 35% من الطلبة  تسرب أسئلة الامتحانات الثانوية للامتحانات الوزارية لعام 2012ـ2013 مبينة ان " 20%  من الطلبة اقروا بحصولهم عليها".


وذكرت الهيئة بحسب بيان تلقت وكالة كل العراق [اين] نسخة منه اليوم ان " الهيئة اجرت استبيانها في مفصل يُعد بالغ الأهمية والحساسية ويتعلق بالجوانب العلمية والتربوية والأخلاقية لدى قطاع بالغ الاتساع وفي مرحلة النضج النفسي والفكري والعلمي والتربوي، والذي يعد الثروة الوطنية لمستقبل العراق... ألا وهو قطاع التعليم الثانوي في وزارة التربية. وفي محور الأسئلة الامتحانية، وتدقيق المؤشرات من موارد عدة ذهبت إلى وجود خلل في تداولها، أو بيعها أو سرقتها.
وتابع ان " هذه الظاهرة لها آثار سلبية مدمرة آنية ومستقبلية على العملية التربوية والعلمية والأخلاقية، في تكوين شخصيات مختلة يكون طريق الفساد إليها متاحاً مستقبلاً في عملها في القطاع العام والخاص، إضافة إلى صفتها ألجرميه بموجب القوانين العقابية النافذة، كانت هذه الأسباب وغيرها الدافع لإجراء استبانة قطاع التعليم الثانوي في وزارة التربية.
وبين البيان ان " الاستبانة  شملت [119] مدرسة ثانوية في عموم العراق، عدا إقليم كردستان، كانت منها [52] للذكور، و [63] للإناث، و [4] مختلطة. تم فيها توزيع استمارات بعدد [19099] استمارة ، موضحا انه "  مثلت العينة الطلبة حصراً، في هذه المدارس الثانوية للوصول إلى مؤشر عن تسرب الأسئلة الامتحانية إلى الطلبة قبل الامتحانات، فكان المجموع الكلي لهم [19099] مثل الذكور [7882]، والإناث [9660] والاستمارات من المدارس المختلطة [1557] منها.
ونوه البيان الى ان "المؤشرات،بينت  شيوع ظاهرة تسرب الأسئلة بشكل يثير كثيرا من القلق، فقد أيدت [6751] استمارة وبنسبة [34 , 35%] من العدد الكلي البالغ [19099] استمارة حصول التسرب للأسئلة قبل الامتحانات، بينما ذهبت [1342] استمارة إلى الإقرار بحصولهم فعلاً على الأسئلة وهي نسبة تمثل [88 , 19%] من العدد الذي أيد حصول تسرب للأسئلة، مما يشكل ظاهرة في غاية الخطورة، كون النسب تؤيد تفشيها في المجال التربوي والتعليمي ويؤشر خللاً علمياً وتربوياً وأخلاقياً له أثاره السلبية الآنية والمستقبلية على التعليم في العراق".
واوضح ان " الطلبة الذين أيدوا حصولهم على الأسئلة الامتحانية والبالغ عددهم [1342] طالبه وطالباً،  كشفوا عن وسائل اربعة  ساعدت على حصولهم على الأسئلة قبل الامتحان، فكانت وسيلة [زملاء الدراسة من الطلبة] تمثل [99 , 59%] وبعدد [809] إشارة، و [دفع مبلغ من المال لأستاذ المادة بصورة مباشرة] تمثل نسبة [16 , 33%] وبعدد [445] إشارة من المجموع الكلي للتأشيرات، بينما وسيلة [دفع مبلغ من المال لأحد المسؤولين المتنفذين في المدرسة] مثل نسبة [69 , 16%] من العدد الكلي وبعدد [224] إشارة، وقد جاء في استمارات الاستبانة بأن عدد [52] استمارة استبانة لم يحدد أصحابها الوسيلة التي حصلوا بها على الأسئلة الامتحانية، وهي تمثل نسبة [87 , 3%] من مجموع التأشيرات.
واشار البيان الى ان " الاستبانة أشرت التفاوت الواضح في إدراك هذا المؤشر بين فئة الطلاب وفئة الطالبات، فكانت الإناث أكثر الذين اشروا إدراكهم لهذه الظاهرة، بينما كانت فئة الذكور أكثر الذين اشروا حصولهم على الأسئلة فمن بين [6751] استمارة أيدت وجود الظاهرة، كانت نسبة الذين أيدوا تسرب الأسئلة من الإناث [44 , 52%]، وبعدد [3540] طالبة، بينما نسبة الذكور [90 , 36%] وبعدد [2491] طالباً وجاءت المدارس المختلطة بعدد [720] وتمثل نسبة [67 , 10%] من العدد الكلي الذين أيدوا تسرب الأسئلة، ".
وقال بيان هيئة النزاهة ان " النسب اختلفت بين فئة الطلاب وفئة الطالبات في مؤشرات حصولهم على الأسئلة فقد أيد [816] طالباً حصولهم على الأسئلة الامتحانية قبل الامتحانات وبنسبة [80 , 60%] من العدد الكلي الذين أيد حصولهم على الأسئلة والبالغ [1342]، بينما جاءت الطالبات وبعدد [425] طالبة وبنسبة [67 , 31%] من العدد الكلي الذين اشر حصولهم على الأسئلة، بينما كانت المدارس المختلطة تؤشر نسبة [53 , 7%] وبعدد [101] من الطالبات والطلاب الذين حصلوا على الأسئلة قبل الامتحان.
وتخللت الامتحانات النهائية للعام الدراسي الماضي شائعات بتسريب اسئلة بعض المواد الدراسي للمراحل المنتهية للدراستين الاعدادية والمتوسطة ، وعزز تأكيد تلك الشائعات
ونشر أحد المواقع الالكترونية للاسئلة الوزارية لاحدى المواد الدراسية للصف السادس الاعدادي قبل ساعة من بدء الامتحان.
وأعلنت وزارة التربية تشكيلها لجنة تحقيقية حول نشر أحد المواقع الالكترونية للاسئلة الوزارية لمادة الاقتصاد للصف السادس الادبي قبل ساعة من بدء الامتحان.
يشار الى ان ظاهرة تسريب الاسئلة حدثت ايضا ابان النظام السابق وقامت وزارة التربية آنذاك بحجب درجات مادة الفيزياء لبعض طلبة السادس العلمي التي شكت في حصولهم على تلك الاسئلة خلال العام الدراسي [1996-1997] ، وتقرر اعطاء هؤلاء الطلبة صفراً في مادة الفيزياء ومنحهم فرصة الامتحان خلال الدور الثاني.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية
إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :



محرك البحث

 


 

 

 

C.V

 

الشهرستاني: عالم نوويّ بجلباب نجفيّ..سبحته "كهرب"مقطّعة وبوصلته وُعود مفرقعة ومرقعة
 

 













 

المتواجدون حالياً

 

المتواجدون حالياً :33
من الضيوف : 33
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 12443233
عدد الزيارات اليوم : 2832
أكثر عدد زيارات كان : 80683
في تاريخ : 29 /05 /2013

 

القائمة البريدية